EN AR

لمحة عن سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم هو ورم خبيث يصيب القولون أو المستقيم، ويبدأ عادة بأورام حميدة صغيرة الحجم تتشكل على بطانة القولون، ومع مرور الوقت قد تصبح بعض هذه الأورام خبيثة.

تنظير القولون هو فحص يبحث عن تلك الأورام الحميدة لإزالتها قبل أن تنمو وتصبح سرطانية، كما يساعد في الكشف عن سرطان القولون في مراحله المبكرة مما يزيد من معدل نجاة المريض بنسبة 90%. يُنصح بإجراء فحص منتظم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً أو الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

أجرِ فحصك

سرطان القولون والمستقيم بالأرقام

map-malefemal

سرطان القولون والمستقيم ثاني أكثر السرطانات شيوعاً في الإمارات العربية المتحدة وأحد أكثر السرطانات انتشاراً في الإمارات بين الرجال والنساء

map-malefemal

أكثر من 80% من جميع حالات سرطان القولون والمستقيم تصيب الرجال والنساء الذين يبلغون من العمر 40 عاماً فما فوق

map-malefemal

95% من حالات سرطان القولون والمستقيم قابلة للشفاء في حال تم الكشف عنها مبكرا

map-malefemal

أكثر من نصف الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم لم تظهر عليهم أي أعراض

الرعاية التشخيصية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

بالجمع بين إرثنا المحلي العريق والمعرفة الواسعة لمايو كلينك بما يتماشى مع قيمنا الأساسية المتأصلة بجعل احتياجات المرضى أولويتنا دائماً، نقدم طرقاً علاجية شاملة و التي تتبع نهجاً تعاونياً متعدد التخصصات في رعاية المرضى لنتأكد من حصولك على الرعاية الوقائية والتصحيحية الأفضل في المنطقة.

نقدم مجموعة من الفحوصات التشخيصية بالاعتماد على أعراض كل حالة والتاريخ المرضي لها.

تنظير القولون للكشف عن سرطان القولون والمستقيم ومعرفة الأسباب المحتملة لآلام البطن ونزيف المستقيم والإمساك المزمن والإسهال المزمن والمشكلات المعوية الأخرى.

أجرِ فحصك

تقنية GI GENIUS للتنظير بمساعدة الذكاء الاصطناعي

نظام متطور من الذكاء الاصطناعي يستخدم في إجراءات تنظير الجهاز الهضمي لتشخيص الأورام الحميدة في القولون، كما تقدم تقنية GI Genius إحدى أكثر النتائج دقة في الكشف عن الأورام الحميدة بالمقارنة مع تقنيات التشخيص الأخرى، مما يقلل خطر الوفيات الناجمة عن سرطان القولون بنسبة 50%.

Video Thumb

خيارات العلاج

فريقنا متعدد التخصصات من أخصائيي أمراض الجهاز الهضمي وجرّاحي القولون والمستقيم وأخصائيي طب الأورام وأخصائيي التصوير الشعاعي وأخصائيي علم الأمراض وغيرهم منالاخصائيين يحرصون على حصولك على رعاية شاملة ومبتكرة وداعمة.

تشمل خيارات العلاج مجموعة شاملة من إجراءات القولون والمستقيم بالمنظار والإجراءات التي تتم بمساعدة الروبوت، والتي تخفف من الشعور بالألم وتقلل من خسارة الدم وتزيد من سرعة التعافي، كما تساعد المرضى في الحفاظ على الوظيفة الطبيعية للجسم وتجنّب أكياس فغر القولون.

احجز استشارة

لماذا عليك اختيار مدينة الشيخ شخبوط الطبية؟

الإجراءات المبتكرة

أحد 3 مراكز في الإمارات العربية المتحدة التي تقدم جراحة القولون والمستقيم بمساعدة الروبوت.

التقنيات الحديثة

تقنيات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك GI Genius مما يوفر نتائج تشخيصية أكثر دقة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم قبل تطور الحالة.

الرعاية المتخصصة

يقدم فريقنا متعدد التخصصات بالشراكة مع أخصائيين من مايو كلينك خدمات الرعاية الصحية وفق أعلى المعايير لعلاج حالات السرطان المعقدة.

في وسائل الإعلام

Media Thumb

قصص شفاء المرضى

Media Thumb
زرت قسم الطوارئ في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بسبب ألم شديد في بطني، وتم تشخيص إصابتي بالتهاب الزائدة، وخضعت لعملية جراحية نتيجة لذلك ليكتشف أخصائي الجراحة العامة ورماً في القولون خلال العملية. أجرى الأخصائيان في الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم د. فائق جمالي ود. نورا العلي جراحة بمساعدة الروبوت لاستئصال القولون الأيمن، والاستئصال الكلي للقولون، واستئصال الزائدة، واللفائفي الطرفي. أنا ممتنة لاهتمام فريق مدينة الشيخ شخبوط الطبية بحالتي، لأنه لولا مساعدتهم لي لما كان بإمكاني معرفة متى سيكون الأوان قد فات.
- بدور الحمادي، 25 عاماً
بعد معاناتي من أعراض مستمرة في القولون والمستقيم، قررت أن أزور أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، حيث طلب مني الخضوع إلى تنظير للقولون. تم تشخيص إصابتي بسرطان في المرحلة الرابعة بعد الفحص، ولكن الرعاية التشخيصية التي تلقيتها ساعدت على توفير العلاج المناسب. أتلقى جرعتين من العلاج الكيميائي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية حالياً، ويمنحني فريقهم الكثير من جرعات الأمل.
- فريد جعفر، 70 عاماً
بعد صراع طويل مع الألم، قررت التخلّص من رُهاب المستشفيات والخضوع إلى تنظير للقولون، حيث تم من خلال الفحص الكشف عن ورم يتطلب علاجه الجراحة والعلاج الكيميائي. ليس نجاح العملية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ما بقى محفوراً في ذاكرتي فقط، وإنما حس المسؤولية الذي يتمتع به فريقهم الطبي ودعمهم لي طوال رحلة العلاج.
- نصرة اليحيائي، 50 عاماً