EN AR

لمحة عن سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم هو ورم خبيث يصيب القولون أو المستقيم، ويبدأ عادة بأورام حميدة صغيرة الحجم تتشكل على بطانة القولون، ومع مرور الوقت قد تصبح بعض هذه الأورام خبيثة.

تنظير القولون هو فحص يبحث عن تلك الأورام الحميدة لإزالتها قبل أن تنمو وتصبح سرطانية، كما يساعد في الكشف عن سرطان القولون في مراحله المبكرة مما يزيد من معدل نجاة المريض بنسبة 90%. يُنصح بإجراء فحص منتظم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً أو الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

أجرِ فحصك

سرطان القولون والمستقيم بالأرقام

map-malefemal

يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان انتشاراً في أبوظبي وحول العالم

map-malefemal

أكثر من 80% من جميع حالات سرطان القولون والمستقيم تصيب الرجال والنساء الذين يبلغون من العمر 40 عاماً فما فوق

map-malefemal

95% من حالات سرطان القولون والمستقيم قابلة للشفاء في حال تم الكشف عنها مبكرا

map-malefemal

تشير الدارسة التي قامت بها مدينة الشيخ شخبوط الطبية حول سرطان القولون والمستقيم عام 2022 إلى أن 88% من الناس لم يخضعوا لفحص الكشف عن سرطان القولون والمستقيم نهائياً

map-malefemal

تشير الدارسة التي قامت بها مدينة الشيخ شخبوط الطبية حول سرطان القولون والمستقيم عام 2022 إلى أن 63% من الناس قاموا بفحص الكشف عن سرطان القولون نظراً لعدم ظهور أعراض واضحة له

map-malefemal

تشير الدارسة التي قامت بها مدينة الشيخ شخبوط الطبية حول سرطان القولون والمستقيم عام 2022 إلى أن 36٪ من الناس يقومون بالفحص مرة كل سنة

الرعاية التشخيصية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية

بما يتماشى مع قيمنا الأساسية المتأصلة بجعل احتياجات المرضى أولويتنا دائماً، نقدم طرقاً علاجية شاملة و التي تتبع نهجاً تعاونياً متعدد التخصصات في رعاية المرضى لنتأكد من حصولك على الرعاية الوقائية والتصحيحية الأفضل في المنطقة.

نقدم مجموعة من الفحوصات التشخيصية بالاعتماد على أعراض كل حالة والتاريخ المرضي لها.

تنظير القولون للكشف عن سرطان القولون والمستقيم ومعرفة الأسباب المحتملة لآلام البطن ونزيف المستقيم والإمساك المزمن والإسهال المزمن والمشكلات المعوية الأخرى.

أجرِ فحصك

تقنية GI GENIUS للتنظير بمساعدة الذكاء الاصطناعي

نظام متطور من الذكاء الاصطناعي يستخدم في إجراءات تنظير الجهاز الهضمي لتشخيص الأورام الحميدة في القولون، كما تقدم تقنية GI Genius إحدى أكثر النتائج دقة في الكشف عن الأورام الحميدة بالمقارنة مع تقنيات التشخيص الأخرى، مما يقلل خطر الوفيات الناجمة عن سرطان القولون بنسبة 50%.

Video Thumb

خيارات العلاج

فريقنا متعدد التخصصات من أخصائيي أمراض الجهاز الهضمي وجرّاحي القولون والمستقيم وأخصائيي طب الأورام وأخصائيي التصوير الشعاعي وأخصائيي علم الأمراض وغيرهم منالاخصائيين يحرصون على حصولك على رعاية شاملة ومبتكرة وداعمة.

تشمل خيارات العلاج مجموعة شاملة من إجراءات القولون والمستقيم بالمنظار والإجراءات التي تتم بمساعدة الروبوت، والتي تخفف من الشعور بالألم وتقلل من خسارة الدم وتزيد من سرعة التعافي، كما تساعد المرضى في الحفاظ على الوظيفة الطبيعية للجسم وتجنّب أكياس فغر القولون.

احجز استشارة

لماذا عليك اختيار مدينة الشيخ شخبوط الطبية؟

الإجراءات المبتكرة

أحد 3 مراكز في الإمارات العربية المتحدة التي تقدم جراحة القولون والمستقيم بمساعدة الروبوت.

التقنيات الحديثة

تقنيات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك GI Genius مما يوفر نتائج تشخيصية أكثر دقة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم قبل تطور الحالة.

الرعاية المتخصصة

يقدم فريقنا متعدد التخصصات خدمات الرعاية الصحية وفق أعلى المعايير لعلاج حالات السرطان المعقدة.

في وسائل الإعلام

Media Thumb

قصص شفاء المرضى

Media Thumb
بدأت قصتي مع المرض عام 2017 عندما لاحظت تغيّراً بلون البراز وتحوّله للأسود، دفعني ذلك لزيارة الطبيب حيث خضعت لفحوصات عامة، لكن صوتاً ما بداخلي كان يحدثني بأن شيئاً ما سيحدث، كنت قلقاً من اكتشاف إصابتي بمرض خطير، لذلك تجاهلت ضرورة الفحوصات التشخيصية ولم أقم بفحص الكشف المبكر، وبعد مرور عامين شعرت بآلام حادة في البطن عند تناول الطعام أو حتى شرب كوب من الماء، وعندما ذهبت للفحص تم تشخيصي بسرطان القولون، حيث كانت إصابتي به متقدمة أدت إلى إصابة الكبد أيضاً، وفي عام 2020 خضعت لعملية جراحية تم خلالها استئصال جزء من الكبد، ثم تلقيت علاجاً حرارياً داخل الصفاق للحصول على نتائج علاجية أفضل، ومازلت حتى اليوم أحارب المرض متذكراً تلك الأيام التي تجاهلت بها الأعراض وضرورة الكشف المبكر الذي كان بإمكانه إنقاذي من هذا الصراع الطويل، ورسالتي للعالم كلّه بعد هذه التجربة؛ قم بالفحص المبكر قبل سن الأربعين ولا تتجاهل الأعراض التي تشعر بها، لأن ذلك سيجنبك خطر المضاعفات وانتشار السرطان، وأكثر ما أرغب بقوله أن الأمل والإيجابية هو ما يدفعنا للاستمرار كل يوم، وعلينا أن نتمسك بالحياة وبالأشياء التي نحبها لتخطي المصاعب كما ساعدني الفن على تحمل الآلام وكان لي شفاء
- أيمن، 56 عاماً
بدأت الحكاية عندما ازداد شعوري بألم شديد في المعدة دفعني لزيارة الطبيب، وتم تحويلي بعد ذلك للدكتورة إيناس ميخائيل في قسم طب الجهاز الهضمي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، طلبت مني الدكتورة إيناس إجراء تنظير القولون بأسرع وقت ممكن، وخضعت للفحص و تم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التي كشفت عن وجود أورام في القولون، استعد الفريق الطبي المسؤول عن حالتي والذي يضم الدكتورة إيناس ميخائيل و الدكتورة نورا العلي والدكتور روبرت تشيرش لإجراء عملية جراحية تم خلالها إزالة الزوائد اللحمية، وقمت بعدها بالفحوصات التشخيصية تحت إشراف الدكتورة نجلاء التي أكدت أن الأورام حميدة و كان من الممكن أن تتحول إلى سرطانية مع الوقت. الفحص المبكر أنقذني من تطور المرض وجنّبني العلاج الكيميائي والإشعاعي، وأشجع بدوري جميع الناس على القيام بفحص الكشف المبكر عن السرطان لاكتشافه في مراحله المبكرة رغم غياب الأعراض للحصول على نتائج علاجية أفضل
- هدى، 45 عاماً
زرت قسم الطوارئ في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بسبب ألم شديد في بطني، وتم تشخيص إصابتي بالتهاب الزائدة، وخضعت لعملية جراحية نتيجة لذلك ليكتشف أخصائي الجراحة العامة ورماً في القولون خلال العملية. أجرى الأخصائيان في الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم د. فائق جمالي ود. نورا العلي جراحة بمساعدة الروبوت لاستئصال القولون الأيمن، والاستئصال الكلي للقولون، واستئصال الزائدة، واللفائفي الطرفي. أنا ممتنة لاهتمام فريق مدينة الشيخ شخبوط الطبية بحالتي، لأنه لولا مساعدتهم لي لما كان بإمكاني معرفة متى سيكون الأوان قد فات.
- بدور الحمادي، 25 عاماً
بعد معاناتي من أعراض مستمرة في القولون والمستقيم، قررت أن أزور أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، حيث طلب مني الخضوع إلى تنظير للقولون. تم تشخيص إصابتي بسرطان في المرحلة الرابعة بعد الفحص، ولكن الرعاية التشخيصية التي تلقيتها ساعدت على توفير العلاج المناسب. أتلقى جرعتين من العلاج الكيميائي في مدينة الشيخ شخبوط الطبية حالياً، ويمنحني فريقهم الكثير من جرعات الأمل.
- فريد جعفر، 70 عاماً
بعد صراع طويل مع الألم، قررت التخلّص من رُهاب المستشفيات والخضوع إلى تنظير للقولون، حيث تم من خلال الفحص الكشف عن ورم يتطلب علاجه الجراحة والعلاج الكيميائي. ليس نجاح العملية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية ما بقى محفوراً في ذاكرتي فقط، وإنما حس المسؤولية الذي يتمتع به فريقهم الطبي ودعمهم لي طوال رحلة العلاج.
- نصرة اليحيائي، 50 عاماً
×

تنظير القولون: 30 دقيقة لحياة خالية من السّرطان

يحتلّ سرطان القولون والمستقيم المرتبة الثّالثة ضمن السّرطانات الأكثر شيوعاً في أبوظبي وعلى صعيد العالم، لكنّه يتميز عن غيره من السرطانات بإمكانية الوقاية منه من خلال الفحص المنتظم والكشف المبكر.

وعلى الرغم من مدى انتشار سرطان القولون والمستقيم، أظهرت نتائج الدّراسة الاستطلاعية التي قامت بها مدينة الشّيخ شخبوط الطّبية خلال شهر التّوعية بسرطان القولون والمستقيم أنّ 36% فقط من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 عاماً وما فوق يلتزمون بالفحص المنتظم، بينما يمثل الأشخاص الذين يتجنبون هذا الفحص نسبة 55%، ويعود ذلك لخوفهم من اكتشاف إصابتهم بالسرطان، والشعور بالألم والإزعاج والإحراج الذي قد يتسبب به هذا الإجراء، علماً بأنّ هذا الفحص غير مؤلم و يتم تحت التخدير.

نعلم أن تجاهل تلك المشاعر أمراً صعباً، لكنّها ليست مبرراً لإهمال الفحص المنتظم الذي يمكن أن ينقذ حياتك.


من الأكثر عرضة للخطر؟

مع العلم أن سرطان القولون والمستقيم يعد من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم، لكن هذا لا يعني أننا عرضة للإصابة المحتمة به، إذا يمكن السيطرة على بعض عوامل الخطر والتحكم بها من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على اللياقة البدنية.

بينما تتمثل عوامل الخطر التي لا يمكن التحكم بها بوجود تاريخ عائلي مرضي متعلّق بسرطان القولون والمستقيم، ومع ذلك ما زال بإمكانك إنقاذ صحتك من هذا الخطر بالالتزام بفحص الكشف المبكر عن الأورام الحميدة قبل تطورها إلى سرطانية.

الوقاية من هذا النّوع من الأمراض يتطلب منك أيضاً الشّجاعة للتخلّي عن الخيارات الغير صّحية واستبدالها بما يعزز صحتك ويحميك من الخطر، وتذكر أن شّعور الرّضا المؤقت الذي تشعر به تحت تأثير التّبغ والكحول والأطعمة المصّنعة لا يستحق منك التّضحية بحياتك وصحتك.


ما بين الاكتشاف والوقاية، أنت الرّابح الأكبر

من المؤكد أنّك على دراية بفحص تنظير القولون والإحراج الذي يشعر به المرضى نتيجة هذا النّوع من الاختبارات حتى وإن لم تختبره بنفسك.

لكن هذا الشّعور بالإحراج الذي يقف حاجزاً بينك وبين فحص عادي يستغرق 30 دقيقة قد يكون خطوة نجاتك من خطر السّرطان،لا سيما أن سرطان القولون والمستقيم من السّرطانات التي لا تظهر أعراضها إلا بعد بلوغ مرحلةٍ متقدمةٍ حين يصبح العلاج عندها أقل فاعلية.

يقول الدكتور مايكل والاس استشاري و رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مدينة الشيخ شخبوط الطبية "لدينا عوائق حقيقية ومفاهيم خاطئة سائدة عندما يتعلق الأمر بفحص هذا النوع من السرطان، وهو ما يشكل بالفعل تحدياً حقيقياً أمامنا. ومع ذلك، في حال الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، يمكن علاج ما يقارب 95٪ من الحالات. كما أن تقنية الذكاء الاصطناعي والمعروفة باسم “جي آي جينيوس” المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، ، تعزز إلى حدّ كبير قدرتنا على الكشف الآمن عن الأورام الحميدة التي تسبق تشكل السرطان في القولون، الأمر الذي يقلل من خطر الوفاة نتيجة لهذا المرض بنسبة تصل إلى 50٪".

أيّاً كانت نتيجة الفحص ستكون الأمور في مصلحتك، لأن التشخيص هو أولى خطوات العلاج، في حال تم اكتشاف السرطان في مراحله الأولى، ستكون فرصتك بالشفاء أكبر، وفي حال خلوّك من السرطان وعدم وجود أي عوامل خطر، فسيكون ذلك أفضل ما تحتاج لسماعه لتعيش حياتك دون قلق أو مخاوف صحية.